آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

متابعة احوال الطقس للسلطنة ودول الخليج العربي لشهر ابريل 2014م » الكاتب: الشامخ » آخر مشاركة: الشامخ كلمات جميلة » الكاتب: ملاااك الغروب » آخر مشاركة: ملاااك الغروب منزل جديد للبيع في ولاية نزوى » الكاتب: العزري » آخر مشاركة: العزري ارض للبيع في العامرات » الكاتب: العزري » آخر مشاركة: العزري ارض للبيع في ولاية ازكي » الكاتب: العزري » آخر مشاركة: العزري التميز فى خدمة العملاء الاستراتيجية والتنفيذ - كيف تبنى ثقافة الارتقاء بخدمة العملاء » الكاتب: samerkamel » آخر مشاركة: samerkamel اشيك الديكورات » الكاتب: إزكي » آخر مشاركة: إزكي معا لنهوض المنتدى ~~|| » الكاتب: صدى الماضي » آخر مشاركة: صدى الماضي إحترف التصوير الفوتغرافي » الكاتب: samerkamel » آخر مشاركة: الشايب خلف أسألو عن كل غائب عن المنتدى » الكاتب: روائع الحياة » آخر مشاركة: الشايب خلف توقيع عقد الرعاية لفريق نصر إزكي بحضور سعادة سالم العوفي2014م » الكاتب: يـــوسفـ » آخر مشاركة: إبن الداخليه ارقام جديده » الكاتب: الفتى الطيب » آخر مشاركة: الفتى الطيب عملاق نسخ ونقل الملفات بسرعة البرق » الكاتب: المطور » آخر مشاركة: المطور عملاق قراءة و تحرير الكتب الالكترونية adobe reader » الكاتب: المطور » آخر مشاركة: المطور

بعض علماء وائمه عمان

بعض علماء وائمه عمان


صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 38

الموضوع: بعض علماء وائمه عمان

  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي بعض علماء وائمه عمان

    اعلم أن هؤلاء المجاهدين كانوا لا يهتمون بتسجيل أعمالهم وسيرتهم، كما يفعل اليوم رجال السياسة والفكر، بحيث كانوا ولا يزالون يدونون أعالهم والحوادث المؤثرة في سلوكهم وسلوك المجتمع في مذكراتهم اليومية، ومن هنا نجد صعوبة في أغلب الحالات لنحلل شخصية هؤلاء القدماء
    التعديل الأخير تم بواسطة مخاوي الذيب ; 19-02-2012 الساعة 12:35 PM




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  2. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    الشيخ ناصر بن حميد بن سعيد الراشدي
    ولادته
    ولد الشيخ ناصر بن حميد بن سعيد الراشدي في بلدة سمد من ولاية المضيبي بالمنطقة الشرقية سنة 1340هـ.
    دراسته
    بدأ دراسته في نزوى، وقد تتلمذ على يد مجموعة من العلماء أمثال الشيخ عبد الله بن عامر العزري والإمام محمد بن عبد الله الخليلي والشيخ ناصر بن سعيد النعماني، وقد استفاد من الأخير أكثر من غيره حيث درس على يديه الجوانب المتعلقة باللغة العربية والميراث والفقه والأحكام.
    الشيخ الأستاذ
    وفي سنة 1371هـ ذهب بصحبة الشيخ ناصر النعماني إلى بلدة الدريز من ولاية القابل حيث بعثه الإمام محمد بن عبد الله مدرسا في تلك البلدة.
    ثم انتقل إلى المضيرب مع شيخه وقد واصل مهنة التدريس في المضيرب.
    وفي سنة 1385هـ عاد الشيخ ناصر بن حميد إلى بلده سمد بعد رحلة طويلة قضاها في خدمة العلم، وهناك أنشأ مدرسة (الخبيب) التي ضمت بين جنباتها ما لا يقل عن سبعين طالبا، فكان لهم أبا حنونا ومعلما ومربيا ومهذبا يتابع أحوالهم في المدرسة أو في البيت مما شجع الطلبة على الالتحاق بهذه المدرسة.
    توليه القضاء
    تولى مهنة القضاء في سنة 1390هـ، وبقي قاضيا على سمد لمدة عامين بعدها نقل إلى ولاية جعلان بني بو حسن وظل قاضيا حتى عام 1397، ثم نقل إلى ولاية سمائل ثم إلى ولاية المضيبي، وبعد ذلك نقل إلى بلده سمد مرة أخرى وظل فيها حتى وافته المنية.
    كذلك يشارك الشيخ ناصر في أحكام الاستئناف، كما أنه تولى في سنة 1981م إفتاء بعثة الحج والتي كانت برئاسة الشيخ سالم بن عبد الله الحارثي.
    صفاته
    يتميز الشيخ ناصر بالهيبة والوقار والزهد في الدنيا، كثير الإطلاع والقراءة، يتأسى بفراق الأحبة ويتعكر مزاجه حين يعلم أن أحدا من الناس في شقاق مع آخر، يزور أرحامه، ويرحم الصغير ويقدر الكبير، لا يتعجل في الحكام بل يحاول الإصلاح ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وهو محبوب لدى الصغير والكبير.
    أولاده
    تزوج أربع زوجات وترك أحد عشر ولدا من بينهم بنتا واحدة فقط.

    وفاته
    توفي في بلدة سمد يوم الأربعاء الثاني والعشرين من ربيع الأول سنة 1406هـ.
    وقد حزن الناس على وفاته وقيلت في حقه العديد من المراثي:
    1- قصيدة قالها الشيخ عبد الله بن علي الخليلي:
    ناصر الديـن يا سليل حُميد
    عشت حرا فمت وأنت حَميد
    والق مولاك وهـو عنك كما
    تأمل راض والعاقبـات سعود
    والليالي التي أحييتها في ابتهال
    ستـراها غـدا وهـن شهود
    وليـاليـك كـلهن حيـاة
    لك فـيهـا تـهجد وسجود

    2- مرثاة للأستاذ أحمد بن سيف الزكواني:
    ووفـاة شيخـي نـاصر لمصيـبة
    عظمـي ورزء كسره لا يجـبر
    أفتـى حميـد أن فقـدك مـحزن
    فـقلوبنـا من هولـه تنفـطر
    ما كنت أحسب أن بدرا في الثرى
    من قبل فقـدك قد يضم ويقبر
    لـما أتـى النـاعي إلينا أسبـلت
    عيني بدمع واكـف إذ يـبصر

    3- مرثاة للشيخ عبد الله بن علي الخليلي:
    أفتـى حـميد نـاصرا أستاذنـا
    أبـي مـحمد بهجة الاضهـار
    مـن ذا تركت لنا ومن ذا يرتجـي
    إن عب طان والذئاب ضـواري
    أستـاذنـا من ذا تركت لسـائل
    من ذاك يعين عمـدة وسـواري
    وكـم التقطـنا من علوم جـمة
    من فيه ينفـخ جوهـر الآثـار

    4- مرثاة للأديب إسماعيل بن حمد بن عبد الله السالمي:
    فتكت يـا ويلهـا مـن فتكـة
    قبسـا كان ضيـاءً مـزدهـر
    الراشـدي الحبـر مَـن مجـُلسه
    ذكر آيات الهـدى الغر الغـرر
    سمد ضاءت على قنديله ويح قلبي
    كيـف يـكبـو مـا ازدهـر
    كان عـدلا عارفـا فـي حكمه
    يتقـي الله ولا يـخش الكـدر
    سمد تاهـت علـى الدهر نالـها
    سهـم فـأودى مـن نـصـر
    التعديل الأخير تم بواسطة Saeed Almaawali ; 28-02-2012 الساعة 07:38 PM




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  3. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    الشيخ صالح بن علي الحارثي
    مولده ونشأته
    ولد الشيخ صالح بن علي بن ناصر بن عيسى بن صالح بن عيسى بن راشد الحارثي في حديقة مضوت بالمضيرب. وذلك في سنة 1250هـ، استشهد والده في معركة في بلدة سيوي (مدينة في الصومال وهي تابعة في الوقت الراهن لدولة كينيا) في أفريقيا أثناء قيادته أحد جيوش السلطان سعيد بن سلطان ضد القبائل الخارجة عن طوع السلطان. وكان جده أيضاً قد استشهد في معركة قادها في عهد السلطان السيد سعيد بن سلطان في شمال الشرقية، وذلك قبيل ولادته.
    أما أمه فهي من السمرات وكان لها فضل في نبوغ الشيخ صالح إذ بذلت كل ما في وسعها لتربيته التربية الجسمية والذهنية الصحيحة ويذكر أنها وفرت له مربية معروفة بطلاقة اللسان وقوة البلاغة والمنطق.
    تربّى على يده جده عيسى الذي كان رئيسا على قومه الحرث فتعلّم منه القيم النبيلة والأخلاق الفاضلة غير أن جدّه توفي عنه وهو لا يزال في الثامنة من عمره.
    وكان وهو في هذه السن يذهب بصحبة أخيه ناصر إلى مسقط لتهنئة السلطان سعيد بن سلطان (كلما قدم إلى أرض الوطن) حيث جرت العادة عند العمانيين بأن يقوم الشيوخ والزعماء بزيارة السلطان عندما يعود من زنجبار-. وأثناء إحدى المقابلات أراد السلطان أن يختبره فسأله أن يلبس بدلا من خنجره الفضي خنجرا مطليا بالذهب غير أنه رفض، ثمّ سأله عن اسمه فقال له اسمي عامر، فقال السلطان أنا اسميك صالح فوافق على هذا الاسم وأصبح اسمه صالح منذ ذلك الحين، ثم قال له: (أنتم أولاد علي بن ناصر، النار تخلّف رمادا) فأجابه على الفور: (نار الكرب تخلف رمادا غير أن نار السمر تخلّف جمرا) فاستغرب السلطان من إجابته وتنبأ له بمستقبل زاهر.
    دراسته
    درس في فترة طفولته القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية على يد نخبة من المعلمين في بلدة (القابل) وبعد أن نضج واتسعت مداركه، سعى رحمه الله إلى تطوير قدراته في المجالات السياسية والعسكرية، فبدأ يبحث عن الرجل المتمكن من هذا العلم، وبعد التقصي وجد ضالته المنشودة في الشيخ العلاّمة سعيد بن خلفان الخليلي المقيم في بلدة بوشر من أعمال مسقط، فشدّ الرحال إليه.
    وقد ذكر لولده عيسى بن صالح وقائع المقابلة التي تمت بين الطرفين على النحو التالي (ذهبت إلى الشيخ طالبا للعلم، وهو يعرض عني، وبقيت أياما أتردد بين بيته ومسجده، فلما رآني صابرا أعطاني كتابا وقال: اقرأ هذا الكتاب فإذا فرغت منه فأتني به، وبلغني أنه قال: إن هذا الولد من بيت شرف فإن كان طلبه لله فلن يستنكف من معاملتي له وسيرجع، وإن كان طلبه للدنيا فلن يرجع لأنّه يرى في ذلك إهانة له) وأضاف: (لمّا رأى مني اجتهادا أقبل علي اقبالا كليا، وقربّني منه فنلت خيرا كثيرا).
    ولما كان يتتلمذ على الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي كان الشيخ يسأله دائما عم أحلامه فيقول: (لم أر شيئا) وبعد فترة قال الشيخ صالح: (رأيت في المنام أنّك تَفلْتَ علي ببزاق) فقال الشيخ سعيد (قرِّب ركبتك من ركبتي) مفسرا هذه الرؤيا بأنّه سيكون خليفة له في العلم.
    شجرة نسبه
    ذكرت كتب التاريخ أنّ جده راشد بن سعيد كانت تؤول إليه رئاسة الحرث، وكان يسكن سفالة إبرا، وقد بذل جهدا لإحياء تراث عمان، فأمر بنسخ الكتب ، وكان قاضيا لإبرا حيث أمر ببناء مسجد فيها. وقد رزق ناصر الذي أكرمه الله بإنجاب الزعيم الإمام المحتسب صالح بن علي.

    أولاده
    (عيسى)
    ولد في اليوم الثالث والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1290هـ وتوفي في اليوم السابع من شهر ربيع الآخر سنة 1365هـ على إثر وعكة صحية ألمّت به في الظاهر حيث ظلّ مريضا حتى وافته المنيّة، ومن الظاهر حمل على الأكتاف إلى القابل مسقط رأسه.
    وقد رثاه شعراء عصره ومنهم جمعة بن سليم بن هاشل الحارثي ومما قال:
    مضى في سبيل الله عيسى بن صالح
    فطوبى له مستصحبا كل صالح
    مضى بمصابيــح العلوم وبالهدى
    وأخلاقه الغُرُّ التـي كالمصابح
    كان الشيخ عيسى بن صالح قائدا حكيما وكان مؤمنا صابرا، يعد أكبر إخوته سنا. تقلّد الشيخ عيسى منصب المشيخة على قبيلة الحرث بعد وفاة والده وكان في البداية يرفض قبول المنصب لأنّ والده أوصاه ألا يقبل منصب المشيخة بعد وفاته، فأصّر عليه الشيخ السالمي وأصدر عليه حكما شرعيا باتفاق من أسرته على تقديمه ولم يثبت الوصيّة، فانصاع لحكمه.
    انتهج الشيخ عيسى نفس سياسة والده، فقد كان وجيها ومحترما عند الناس، وكان سمح النفس جوادا كريما، حثّ العمانيين على الوحدة ونبذ الخلافات، من أهم إنجازاته التي تضاف إليه في التاريخ العماني توقيعه لصلح السيب والذي أدى إلى توقف المصادمات والمواجهات القبلية التي عانت منها عمان في ذلك الوقت.
    من مؤلفاته (الرد العزيز في أحكام الدريز)، و (رسالة في منع الإسقاط بالجوائح)، كما ألف كتابا كبيرا يحتوي على مسائل متنوعة.
    (عبد الله)
    الابن الثاني للشيخ صالح، كان زعيما مهيبا وقائدا مظفرا، نبغ منذ صغره فقاد الجيوش في حياة والده، وحقق الانتصارات، وكان ينوب عن والده في الصلح بين القبائل، وبتوفيق من الله نجحت أغلب مساعيه.
    وكان أيضا شاعرا لا يستهان به في ميدان الشعر، غير أنّه عاش عشرين عاما، وتوفي في السابع من ذي الحجة من سنة 1312هـ بعد مرض ألمّ به، فحزن والده على وفاته حزنا مريرا إلى درجة أنّه خرج للعيد من دون أن يغير ملابسه، وبينما هو في طريقه للمصلى عاد ثانية إلى بيته وهو يقول في نفسه (إذا سألك ربك لم خرجت لصلاة العيد دون زينة؟ أتقول له لأنك قتلت ولدي؟) واستغفر الله لذلك وغير ملابسه.
    (أحمد)
    كان مهابا مطيعا لوالده تحلى بجميل الصفات، توفي في الثامن من شهر محرم سنة 1322هـ ولم تَتَعَدّ سنة خمسا وعشرين عاما.
    (علي)
    كان سياسيا محنّكا، اتسم بالورع والتقوى، وكان لا يخاف في الله لومة لائم، كان من أشد المساندين لسياسة الإمام سالم بن راشد الخروصي، وأصبح في مقدمة رجالاته والمبعوث الرسمي للالتقاء برجالات وزعماء القبائل، توفي وعمره خمس وثلاثون عاما وذلك عند شروق الشمس سنة 1337هـ، وكان مصابه فادحا في قلوب الناس.
    زوجات الشيخ صالح بن علي الحارثي
    تزوج الشيخ صالح خمس زوجات وكان زواجه من كل واحدة لها أسباب وواع، نلخصها في النقاط التالية:
    1- الشجاعة والقوة التي يتمتع بها ولي أمر الفتاة.
    2- الأخلاق الحميدة المتميزة التي يتصف بها نسبها.
    3- العلاقات السياسية وتقوية الروابط مع القبائل المختلفة.
    4- علاقة النسب التي تجمعه بها.
    وزوجات الشيخ صالح كالتالي:
    1- تزوج من امرأة حجرية ولم ينجب منها وقد بقيت معه أربع سنوات وكان قد تزوجها بتوجيه من الإمام عزّان بن قيس.
    2- ثم تزوج سليمة بنت سعيد الصقري (وكان والدها عالما ورعا زاهدا في الدنيا ومن أعماله الوطنية أنه أجرى فلج عز من المنطقة الشرقية، كما كان زعيما على عشيرته)، بقيت مع الشيخ حتى وفاته، وقد أنجب منها الأمير عيسى وعزيزة وشمسة وعائشة. كانت سليمة امرأة حليمة وزاهدة تعرف قدر الناس وكان الشيخ صالح لا يستغني عنها وقد حصل بينهما سوء تفاهم، مما دعاها إلى أن تذهب إلى بيت والدها، فاضطر إلى أن يذهب لاسترضائها. كما كان لها الفضل في إنقاذه من الهلاك حين أهداه شخص عباءة مسمومة فأوجست منها ريبة ونصحته بأن لا يلبسها، وقد أخذ الشيخ بنصيحتها وقد جربت هذه العباءة على قطة فماتت وأصبحت هذه الواقعة يضرب بها المثل (أقطع من سم البشت).
    3- ثم تزوج موزة بنت جبر بن سعود الجبرية والتي بقيت معه حتى استشهد، أنجبت موزة عبد الله وأحمد وفاطمة وخديجة.
    4- ثم تزوج زهية بنت حميد الغفيلية التي أنجبت له عليا، وقد طلقها بعد فترة قصيرة. وكان زواجه منها من أجل تعزيز العلاقة مع والدها الذي كان زعيما محالفا لقبيلته.
    5- ثم تزوج بنت عمّه شنونة بنت حميد بن عبد الله الحارثي التي لم تنجب منه وقد طلقها في وقت مبكِّر غير أن العلاقة بينهما لم تشبها شائبة وهو الذي كتب وصيتها.

    أخلاق وشيم
    كان رضوان الله عليه كريما لا يبالي في الإنفاق ليس له اهتمام في جمع المال وادخاره، وقد أهداه أحد أصحابه ألفي قرش فضّة فوزعها من فوره على من كان بقربه.
    وبعد انتهاء إحدى الغزوات بقي لدى الشيخ سالم بن عمير المعمري (أمين الصندوق) ألف قرش فضة فأمره بأخذ ذلك المبلغ.
    في زيارة له لبداية تذكّر أنّه لم يدفع زكاة خنجره خنجره التي كان يلبسها فخلعها في ذلك الحين وأعطاها لمستحق (واسمه البليشي) وكان رجلا فاضلا ومن ثقاة الحجريين فقبلها ثم ردها إليه فلم يقبلها منه الشيخ صالح. وقد بلغت هذه القضية الشيخ سعيد بن خلفان فقال: (والله لا أدري أيهما أفضل).
    وقد كان من عادته أن يخرج بعد صلاة الظهر بالقرب من المسجد إلى أن يحين وقت صلاة العصر لحل مشاكل المتخاصمين وحين يقترب موعد آذان صلاة العصر لا يتوضأ ثانية، فأثار هذا الأمر انتباه الشيخ نور الدين عبد الله بن حميد السالمي الذي يبقى مع بقية طلبة العلم لقراءة القرآن الكريم وقال: (سبحان الله أنا وزملائي في المسجد نتدارس القرآن وأمور الدين وتأتينا أصوات الشيخ صالح بارتفاع وانخفاض والناس من حوله ألا تزلف من كلمة تبطل وضوءه) فبقي ملازما له، إلى أن توصل إلى أنه لا يخرج كلمة من لسانه عن دائرة الحق أبدا.
    كان مصدر رزقه الأموال التي يملكها في القابل كما كان يعتمد على الصدقات والزكاة التي ترد إلى بيت المال لأن الشيخ صالح محتسب منزلته منزلة الإمام وكذلك على المساعدات من بعض المؤيدين من زعماء القبائل وكبار الأغنياء أمثال السلطان حمد بن ثويني من زنجبار والسيد هلال بن أحمد البوسعيدي من أثرياء عمان، غير أنه يبقى أحيانا بلا قرش واحد، يذكر أن أحد الفقراء سأله قرضا فقال له (لو كان عندي مالا لما بقيت بين جدران القابل).
    إمام محتسب
    كان رحمه الله إماما محتسبا بمنزلة إمام الدفاع وهو منصب معروف في المذهب الإباضي، ولم يُرْوَ عنه أنه أقام حدا من الحدود ربما يعود ذلك إلى خطيرة ربما استوجبت إقامة الحد بخصوصها، حينما حاول رجلان من قطاع الطرق الهروب من السجن فأمر الجند بأن يطلقوا عليهما النار وقد تم ذلك بالفعل.
    تعلقه بالنخل
    كان مهتما بالنخيل، وفي كل صباح يتعهد مزارعه بالرعاية حتى في الأيام العصيبة يخرج وبيده آلة حديدية فيزرع ويقلِّم الأشجار ويأمر المزارعين بما تحتاج إليه النخلة من متابعة.
    دعاؤه المفضّل
    كان يحب هذا الدعاء ويردده في كل حين (اللهم نريد علوا في الآخرة ولا نريد فسادا) ولعلّه يشير إلى الآية الكريمة (إنما الدار الآخرة للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا).
    التذوق
    كان فلج القابل وإلى وقت قريب غير صالح للشرب وفيه شيء من الملوحة، وكان الشيخ صالح يستعذب ماءا من بئر تقع في شرق المضيرب تسمى بئر الحضاري فكان ينقل منها الماء إلى القابل على ظهور الإبل والحمير.
    لا ينسى الصداقة
    وكان الشيخ صالح لا ينسى أصدقاءه والمحسنين إليه ولا ينسى إخوته في الله.. يذكر أنه عندما كان في الصومال كانت تسكن بجواره عجوز طاعنة في السن وكانت متدينة تقوم قبل طلوع الفجر ويسمع الشيخ صوتها وهو يعلو بذكر الله ولما عاد إلى عمان أوصى لها بدراهم تحمل إليها بعد وفاته.
    ومن آثاره الطيبة في الصومال بناؤه لمسجد في مقديشو لا يزال باقيا ويطلق عليه مسجد الشيخ صالح.
    صلته بعلماء عصره
    لقبّه علماء عصره (بذي الجناحين) ويقصدون بذلك الرئاسة في العلم والسيف، وكان علماء عصره يحترمونه ويقدرونه ويعتبرونه المرجع في حل المشكلات، وكان مجلسه عامرا بهم، ومن جانبه يبادلهم الاحترام ويزورهم أينما كانوا ويستفيد من علومهم ويستمع لنصائحهم وآرائهم.
    ومن العلماء الذين التزموا بمجالسته الشيخ جمعة بن سعيد المغيري أحد أعيان المساكرة.
    ومنهم أيضا الشيخ حمد بن سيف البوسعيدي وقد كان عالما فاضلا له فتاوٍ مهمّة ولد في المضيبي في المنطقة الشرقية.
    ومنهم الشيخ سالم بن مانع الرحبي من بلدة سرور بالمنطقة الداخلية والشيخ محمد بن مسعود البوسعيدي من منح بالمنطقة الداخلية أيضا.
    ومن العلماء أيضا الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي والشيخ عبد الله بن محمد الهاشمي والشيخ راشد بن سيف اللمكي والشيخ محمد بن سليم الغاربي.
    كذلك اتصل ببعض العلماء بشكل بسيط من أمثال حمد بن سعود العبري والشيخ ماجد بن خميس العبري.
    وهنا نورد مقتطفا من الرسالة التي بعث بها الشيخ ماجد بن خميس العبري للشيخ صالح بن علي الحارثي:
    ( وما أصوب رأيك إذ غدوت تدعو إلى طاعة الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم.. اللهم إنا لدعائك أيها الشيخ سامعون ولله ورسوله وللمؤمنين في إقامة الدين مناصرون وبعهد الله الذي عاهدناه غليه من قبل موفون.. يا شيخ الإسلام انتهز هذه الفرصة في هذه الأيام وقم على بركات الله في هذا الأمر العظيم لإنجاز ما تعاهدتم عليه وتواثقتم عليه من التناصر لإقامة دين الله)
    علاقته بالسالمي
    بدت علاقة الشيخ نور الدين عبد الله بن حميد السالمي بالشيخ صالح بن علي الحارثي في أول أمرها على أنها علاقة تلميذ بأستاذ ثم تدرجت لتصبح علاقة حميمة بين صديقين يتفقان في نفس الهدف ويمكن توضيح هذه العلاقة وتطوراتها في النقاط التالية:
    - في البداية وبينما كان الشيخ صالح بن علي يزور صديقه راشد بن سيف اللمكي شدّه الذكاء المتميز الذي كان يتمتع به السالمي في ذلك الوقت فعرض على الشيخ اللمكي بأن يزور هذا الصبي في القابل فرحب الصبي بزيارته، وبعد أن وصل القابل فرح به الشيخ صالح فرحا شديدا واعتنى به وأعطاه كل ما عنده.
    - يمكن تشبيه الدور الذي كان يقوم به الشيخ السالمي في عهد الشيخ صالح بن علي بجهاز الإعلام الذي يقوم بتصويب الأخطاء والشائعات ونقل الحقائق للجماهير وذلك باستخدام الكلمة المكتوبة والمسموعة (عبر الإلقاء الشفوي) بالطريقة المقنعة. وقد تعرّض الشيخ صالح لمهاترات من قبل بعض الحاسدين أو الذين لم تتضح عندهم الرؤية الصحيحة لسيرة هذا الزعيم المخلص فقام بالرد عليهم وألّف في ذلك رسالة مهمة تتميز بسهولتها وقوة حججها معتمدا في أدلته على القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع الصحابة، وقد قسّم رسالته إلى ثلاثة فصول سنخلص فيما يلي أهم ما تناولته:
    1- الفصل الأول:
    وفيها يوضح وجوب ولاية هذا الشيخ على أهل مصره على جميع من بلغه فضله وعدله من الوجوه التالية:
    أ- كان أحد الأعلام العاقدين على الإمام عزان بن قيس وهذا إمام بالإجماع ومن تثبت إمامته بالإجماع تثبت ولايته بالإجماع.
    ب- دارت على هذا الشيخ فتوى أهل المذهب وأخذ الناس عنه دينهم فثبت بذلك ولايته عليهم.
    ج- هذا الشيخ مرجع للمسلمين في النوائب ومطمع نظر كل محق وصائب، فلا يرجو أحد من أهل زمانه إقامة عدل إلا على يديه ولا يجد الظلمة والمعتدون هيبة إلا به فهو من المحتسبين لإظهار الحق وإشهار الصدق منذ صغره إلى حال كبره لا يشك في ذلك أحد.
    ومن كان بهذه الصفة يجب على أهل مصره ولايته ويلزم القادرون منهم أن ينصروه وأن يعينوه كل حسب قدرته وطاقته.
    2- الفصل الثاني:
    ذكر منزلته ودرجته العلمية فوصفه محتسب وهو ثقة أمين عالم. قام مع الإمام رجاء ثواب آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر فله من الحقوق ما للإمام.
    3- الفصل الثالث:
    وضح فيه مجموعة من الأفكار الخاطئة التي روجها بعض المغرضين ورد عليها وهي على التالي:
    - استعانته على البغاة بقوم خونة معروفين بارتكاب الجرائم.
    التوضيح: يجوز الاستعانة بالأمناء وغير الأمناء ويستعان بأهل الفضل إن وجدوا والفاسقين مع الحاجات.
    - وجود الأحداث المحرّمة في جيشه شرعا نهب الأموال وقتل الأطفال وسفك الدماء بالباطل.
    التوضيح: صدرت تلك الأحداث ممن لا يقدر على منعه ولا على الإنصاف منه.
    - ترك المشورة في جميع أموره.
    التوضيح: لم يترك الشورى ولم يستبد بالرأي فهو يشاور في جميع أموره.. ومنذ صحبناه لم يغب عليه مثل ذلك، فإنه إذا أراد \ان يؤسس أمرا دينيا في هذه الحروب أحضر أهل النظر من أهل المعرفة من خواص المسلمين واستشارهم فيما أراد أن يفعله فأنفذ رأيه إن وافقوه ورجع عنه إن خالفوه.
    كما أدلى الشيخ السالمي بشهادة في الرسالة حول رؤيته في منزلة الشيخ صالح بن علي جاء فيها:
    ( فقد قدح في سيرته قوم كان من الواجب عليهم الدخول في شأنه بموجب العدل والولاء وأن يكونوا من أنصاره وأعوانه على أنه أعلم أهل زمانه بالحلال والحرام وأعزهم حماية وأوفاهم رعاية للذمام وأتم حالا في أخلاق الكرام).

    الكتب التي أرخت لحياته
    هناك مجموعة من الكتب تناولت سيرة الشيخ صالح بن علي لكتّاب عرب وأجانب. غير أننا سنورد هنا ما قالته بعض كتب الأعلام، وأيضا ما ذكره مرتب كتاب عين المصالح الذي ألّفه الشيخ صالح بن علي.
    - جاء في معجم الأسماء العربية (الشيخ صالح.. علاّمة عماني من أبرز علماء التراث العربي في عمان له مؤلفات منها (عين المصالح في أجوبة الشيخ صالح) ونسبه يعود إلى الحجاز.
    - وذكر كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي (صالح بن علي الحارثي فقيه إباضي من أعيان الدولة العمانية أخباره كثيرة مع الإمام عزان بن قيس والسلطانيين تركي بن سعيد وفيصل بن تركي. استشهد في إحدى وقائعه ودفن بسمائل).
    كما أشار مرتب كتاب عين المصالح إليه بأنه (وقف عمره على الدفاع عن حرمات الدين وجهاد البغاة المعتدين من الجبابرة والمفسدين وسارت بصيته الركبان واشتهر فضله في سائر البلدان وكان ذا غيرة على دينه شديدة ومفاخرة عديدة وخصاله حميدة سيدا جليلا، وقورا مؤيدا منصورا، مسددا بعيد الهمة عالي الصيت، ذا إقدام هائل كما وصفه القائل:
    ترى شخصه فوق السرير وإنه
    له همم فوق النجوم الثواقب
    فيمنحك المهيمن خير فتــح
    وتظفر في العواقب بالأجور).
    استشهاده
    خرج في يوم الأربعاء السادس من ربيع الآخر سنة 1314هـ ليوقف مجموعة خرجت عن الحق في سمائل فأصيب برصاصة طائشة في فخذه الأيسر الشريف، وقد لقي ربّه في عصر ذلك اليوم بعد أن أقّر الله عينه بنيل مطلوبه.
    وقد رثاه شعراء زمانه وبكته الأمة الإسلامية بكاءا مريرا، يقول الشيخ السالمي:
    وكم مجد علوت وكم علاء سموت
    وكم قمعت المعتدينا
    فمن للمجد بعدك والمعالي
    ومن للحكم بين المسلمينا
    لقد قضَّيتَ عمرك في مرام
    تقاصر عنه جلُ الأقدمينا
    أعطيت الشهادة وهي أعلى
    مقام ناله المتقربونا
    فإن نرزأ بمثلك يا همام
    فبالمختار قبلك قد رزينا
    لقد دُفنت بقبر أنت فيه
    خصال الأكرمين الأفضلينا
    جزاك الله عن ذا الدين خيرا
    جزاء المحسنين المخلصينا
    وفي قصيدة أخرى قال:
    لهفي أبا عيسى عليك
    ولم يكن لهفي بنافع
    ما إن رزئت بمثل فقدك
    في الأقارب والأشاسع
    كم حادث لولا مصابك
    ماله صبري بواسع
    وقال محمد بن شيخان السالمي:
    تبلج صبح الحق من مطلع الهمم
    فسبحان من أفنى به حلة الظلم
    وفاحت رياح النصر تنشر للورى
    غواليها كادت تقوم لها الرمم
    إذا رزق الله السعادة عبده
    أقام إلى إسعاده السيف والقلم
    ومن كان ميسور المساعي ولم يقم
    بأشرفها أهدى له العجز كلّ ذم
    وإن صد صاد والموارد حوله
    تكّرع في حوض التأسف والندم
    ومن بذل النفس النفيسة في العلى
    ولم يدرك المطلوب يعذر ولم يلم
    ومن يحيى مرعى للعدى آمنا رعوا
    ومهما أصابوا غرة منه يخترم
    لخصمُك داء في الحشى وعلاجه
    شراب الدما منه فعالج به الألم
    واشهد أن المجد شهد ودونه
    مكاره فاشهدهن والسم في الدسم
    وإنّ العلى مستحسن حيثما أتى
    ولا سيما إن جاء في طاعة الحكم
    أرى الناس أشباها ولكن تباينوا
    فتختلف الأثمار في اللوم والكرم
    فهذا جنى الدر الكريم وذا
    جنى سواه وكل عند ربك لم يضم
    وهل ظالم أرخى بذا العصر مفسد
    ونور بدا من صالح يكشف الظلم
    هو الليث في الدهما هو الليث في الوغى
    هو البدر في الظلما هو الدهر في الهمم
    فتى شبّ في مهد المكارم لم يقل
    نعم أبدا إلا وتتبعها نعم
    تلوح بروق الجود في سحب كفه
    فما اسُتسقيت إلا وتنسكب الديم
    وفيه خصال ليس يدرك كنهها
    تعالى بها والدر يمتاز بالقيم
    ففي تاجه العليا وفي وجهه التقى
    وفي كفه النعمى وفي سيفه النقم
    وأيده المولى بأشباله فهم
    كرام المساعي أبطن الجود والكرم
    التعديل الأخير تم بواسطة Saeed Almaawali ; 28-02-2012 الساعة 07:39 PM




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  4. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    / المقدمة
    في هذه الدراسة الموجزة صورة لأحد الأبطال المسلمين الذي ضحّى بزهرة حياته في سبيل تحقيق المنهج الإسلامي، إن هذا المجاهد هو الشيخ أبو أيوب وائل بن أيوب الحضرمي.
    عزيزي القارئ:
    اعلم أن هؤلاء المجاهدين كانوا لا يهتمون بتسجيل أعمالهم وسيرتهم، كما يفعل اليوم رجال السياسة والفكر، بحيث كانوا ولا يزالون يدونون أعالهم والحوادث المؤثرة في سلوكهم وسلوك المجتمع في مذكراتهم اليومية، ومن هنا نجد صعوبة في أغلب الحالات لنحلل شخصية هؤلاء القدماء.
    ولكن الشيخ أبا أيوب وائل بن أيوب قد ترك لنا رسالة هامة من ضمن رسائله الخالدة، يبين لنا فيها آراءه وأفكاره العامة، إن هذه الرسالة توجد في كتاب السير والجوابات لعلماء وأئمة عمان حققته الأستاذة سيدة إسماعيل كاشف، دون أن نتجاهل المصادر الأخرى التي تناولت جزءا من حياته لاسيما كتب السير القديمة التي تشير إلى إنه كان من تلاميذ أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة الذي أسس مدرسة عظيمة تخرج منها دعاة الحق ورفعوا مشعل العلم ولواء الجهاد في عمان وفي حضرموت والحجاز وشمال أفريقيا.
    2 - أبو أيوب وائل بن أيوب الحضرمي حياته وأخلاقه:
    عزيزي القارئ:
    اعلم أن هناك عدة مصادر قديمة قد تناولت حياة أبي أيوب وائل الحضرمي من خلال بعض التلميحات فقط إلا أنها لم تشر إلى مولده ووفاته غير أنها تتفق كلها أن موطنه الأصلي هو حضرموت وهذا الوطن الأمين يقع في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية وقد أخذ العلم عن أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة بالبصرة وكذلك عن العلامة الربيع بن حبيب بن عمرو الأزدي العماني الذي يعد زعيما للمذهب الإباضي بعد وفاة أستاذه أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة.
    وعلى أية حال فإن أبا أيوب وائل لا يختلف عن الأعلام السابقين في العلم إذ تولى رئاسة علماء الإباضية بالبصرة بعد رحيل الربيع إلى عمان.
    قال الشيخ أبو العباس أحمد بن سعيد الدرجيني عنه: فإن لوائل بن أيوب الحضرمي أنواعا من حميد الصفات، أحيى الله بها على يده أعظُم الدين الرفات- هو الفتات من كل ما تكسر- فكم من ضال هداه الله به إلى صراط مستقيم، وسافل أعاده إلى أحسن تقويم، فله الحظ الأوفر في طريقة المتفقهين من قوله: إنما الفقيه الذي يعلّم الناس ما يسع الناس فيه مما سألوه عنه. وأما ما يضيق عليهم فكل من شاء أخذ بالاحتياط.
    أما الشيح الشماخي فيقول عنه: وهو من أفاضل أصحابنا علما وزهدا وتقىً وأمرا ونهياً. ومن هنا ندرك بأن أبا أيوب وائل بن أيوب الحضرمي كان له باع طويل في العلم، بحيث أن أبا غانم بشر بن غانم الخراساني صاحب المدونة الكبرى قد أخذ العلم عنه، ودوّن آراءه في مدونته التي تطرح المسائل الفقهية كالصلاة والصوم والحج والزكاة.
    وقد رحل أبو غانم بشر بن غانم الخراساني من البصرة التي درس فيها إلى تاهرت عاصمة الدولة الرستمية) وذلك في القرن الثاني الهجري مارا بجبل نفوسة بيد عمروس بن فتح.
    ولعل من المفيد أن نشير هنا إلى أن العلامة أبا أيوب وائل لم يكن بعيدا عن مشاكل أمته وشعورها العميق بالظلم والفساد الخلقي السائد في آخر الدولة الأموية التي كانت تخضع حضرموت لسلطتها.
    ومن هنا يحسن بنا أن ننظر إلى هذه الصفحة النضالية في حياته من خلال ثورة طالب الحق عبد الله بن يحيى الحضرمي.
    3 - أبو أيوب وائل في رحاب ثورة طالب الحق:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله، قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور. - متفق عليه-.
    وهكذا فإن طالب الحق وأنصاره قد ثاروا على الفساد الخلقي والظلم والطغيان الذي كان ينخر المجتمع الإسلامي في عهد الدولة الأموية.
    يقول الأستاذ عوض محمد خليفات:
    وفي ظل هذه الظروف كان الدعاة الإباضية يجوبون المنطقة يدعون إلى مذهبهم ويؤلبون السكان ضد الحكم القائم، وتولى الدعوة في حضرموت واليمن بعض الأشخاص المشهورين بالعلم من أهل البلاد الذين يتمتعون بالإرادة القوية والكلمة النافذة وعلى رأسهم عبد الله بن يحيى المشهور بطالب الحق، والذي ينتمي إلى قبيلة كندة الحضرمية القوية، ووائل بن أيوب الحضرمي وهو من مشاهير علماء الإباضية البارزين ومن تلاميذ أبي عبيدة النجباء .
    وعلى أية حال فإن ثورة طالب الحق التي اندلعت في حضرموت سنة 129هـ ضد الدولة الأموية قد وجدت مساندة فعالة من القبيلة العربية الكندية الحضرمية التي ينتمي إليها. والجدير بالذكر أن ثورة طالب الحق امتد نفوذها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بقيادة أبي حمزة المختار الشاري الذي خاض معركة عنيفة مع القوات الأموية في أسفل مكة فاستشهد رحمه الله في هذه المعركة سنة 130هـ.
    ولما وقعت هذه الهزيمة بالإباضية في مكة، خرج طالب الحق هو وأنصاره من اليمن لمقاتلة جيش الأمويين فالتقى الجيشان بأرض الطائف فكانت بينهم حرب عظيمة فقتل فيها طالب الحق وكثير من أنصاره.
    وعلى ضوء هذا، فإن الشيخ أبا أيوب وائل بن أيوب الحضرمي، كان من الرجال العاملين المخلصين لثورة طالب الحق في حضرموت، يقول الأستاذ مهدي طالب هاشم في كتابه: الحركة الإباضية في المشرق العربي: "وردتنا معلومات تشير إلى الصلات الوثيقة بين الدعوة في البصرة وحضرموت ولقاءات جمعت بين أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة في ثورة اليمن سنة 129هـ.
    وقد ذكر وائل بن أيوب الحضرمي دعاة في حضرموت كانوا قبله من ذوي القدرات العلمية والإدارية ، ولذا نستطيع القول إن تسرب الدعوة الإباضية إلى اليمن وحضرموت يعود إلى تاريخ سبق الحركة التي قامت في سنة 129هـ بسنين طويلة.
    وهكذا فإن أبا أيوب وائل يعد من الشخصيات العسكرية التي قامت بدور جوهري في تاريخ الإسلامي لتغيير الأوضاع الفاسدة، أما بالنسبة إلى وفاته فإن المصادر القديمة لا تشير إلى ذلك وهو ينتمي إلى الطبقة الرابعة التي ينتمي عصرها إلى القرن الثاني الهجري.
    والجدير بالتنويه أن هناك جانباً آخر من شخصيته وهو الجانب الفكري الذي لا يزال مغمورا، فلابد من إبرازه من خلال رسالته التي سجل فيها آراءه وأفكاره فهذه الرسالة تشتمل على عشرين صفحة ومن المنطقي أننا سنعالج بعض آرائه الأساسية فقط.
    4 - رؤيته الدينية:
    يقول رحمه الله في بداية رسالته الله ربنا ومحمد نبينا والبيت الحرام قبلتنا والإسلام ديننا وهو من الإيمان، والإيمان من الإسلام، والتقوى من الإيمان والبر والوفاء من الإيمان بعض ذلك من بعض على استكمال الإيمان بما فيه وإقامة حدوده والعمل بحقوقه ولا يثبت الإيمان بانتقاص فرائض الله ولا بالمقام على حرام الله.
    أيها القارئ الكريم:
    إن شيخنا قد ركّز قوله على الأركان الجوهرية الثابتة في الإسلام وهي الإيمان بالله وبرسوله محمد صلى الله عليه وسّلم وبقرآنه الكريم وبقبلته الكعبة الشريفة - وأن دين الله هو الإسلام القائم على التقوى والبر والوفاء والعمل على تطبيقه في الحياة تطبيقا شاملا دون الأخذ بالبعض دون الآخر.
    وهكذا نشاهد أن أغلبية المسلمين أصبحوا هيكلا بدون روح وقوة، وأن التربية الدينية الأصيلة النابعة من الضمير لا وجود لها الآن في العالم الإسلامي الحاضر بسبب التميز والانفصال بين القول والعمل وتتجلى هذه الازدواجية في حياتنا العامة، ولا شك أن هذا الاتجاه السائد في سلوك المسلمين يعد انحرافا خطيرا عن القرآن الكريم.
    وهناك قيمة أخلاقية ذكرها الشيخ أيوب وهي فضيلة البر والوفاء المرتبطان بالإيمان أما بالنسبة إلى البر فيقصد به الطاعة مع حب الله تعالى، وذلك أن الإيمان ليس بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل ولنتأمل هذه الآية الكريمة الصريحة:
    أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ - البقرة44.
    ثم إن هذه الطاعة يجب أن تكون مرتبطة بحب الله عز وجل، فهذا الحب يفوق حب الإنسان لذاته ولأبنائه ولزوجته ولماله، فإذا بلغ الإنسان هذه الدرجة فإنه يتخلص من غرائزه وأنانيته ويكون هذا الحب هو القوة الدافعة الموجهة لكل تصرفاته.
    وأما بالنسبة لفضيلة الوفاء التي أشار إليها الشيخ أبو أيوب بن وائل فهي مرتبطة كذلك بالإيمان أشد الارتباط ويقصد بالوفاء كمال الشيء ويقال رب العامل وفي حقوقه عماله- أي أعطى حقوقهم كاملة - وإذا أعطى المسلم عهدا، فعليه أن يلتزم به مهما كانت الظروف والوفاء بالعهد من صفات الإيمان القوي، وهكذا فإننا قد حللنا رؤية الشيخ أبي أيوب وائل في مسألة الإيمان إذ أن رؤيته تعد أصلية ثابتة قائمة على القرآن الكريم والسنة الشريفة - والآن ترى رؤيته الأخلاقية القائمة على الإيمان الصحيح.
    5- - رؤيته الأخلاقية:
    لقد رأينا أن الشيخ أبا أيوب بن وائل يؤكد لنا أن الفلاح الخلقي لا يتم إلا بالإيمان والالتزام الكامل بالقرآن الكريم، قولا وعملاً، وعدم الفصل بينهما ويحسن بنا الآن أن نشير إلى بعض آرائه الأخلاقية من خلال رسالته، يقول رحمه الله : واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه، وتطهير القلوب من حقدها وحسدها وتنزيه الألسن عن مكروهها، وعصيان النفس في سوء ما تأمر به، وصدها عن سبيل هواها وما فيه ردها عن مراتع هواها وتنبيهها عن غفلتها ودفعها عن ذلك إلى معالي الإسلام ومكارمه.
    إن هذا النص الموجود أمامنا يدعونا ويدفعنا إلى تطهير نفوسنا من الأخلاق الذميمة لاسيما الحقد والحسد، فهذه الصفات شريرة لا تليق بأي إنسان فضلاً عن المسلم الصالح لأن الإنسان الحاسد يريد زوال نعم الآخرين منهم.
    فالمسلم يجب عليه أن يطهّر قلبه من هذا المرض الخطير الذي أشعل نار الفتنة والحرب بين الأشخاص، وبين الأمم، فالمسلم النظيف قلبا وسلوكا هو الذي لا يحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه، بل يريد له المزيد، ثم أن الشيخ أبا أيوب ابن وائل تطرق إلى تنزيه اللسان من مواطن الشر والخوض في أعراض الناس والجدال والنميمة والغيبة...الخ. وإن تنزيه اللسان لا يكون بضبط دوافعنا إلا بالصمت، إذن فإن بلوغ مكارم الأخلاق لا يكون إلا بضبط دوافعنا ومحاربة هوى النفس، انطلاقا من الفكر الإسلامي الأصيل. ومن هنا نقول: إن النظرة الأخلاقية عند العلامة أبي أيوب بن وائل تميزت بالواقعية الإنسانية لأنها تناولت طبيعة الإنسان والنفس البشرية بنظراتها الشمولية الواضحة وهي تعترف بالروح والجسد، والخير والشر والإرادة والهواء، ثم عن الإسلام لم يغفل عن مطالب النفس البشرية في هذه الحياة فهو يؤكد ويقرر التلاحم الضروري بين حياة الدنيا والآخرة، والله عز وجل يقول:
    وَابْتَغِ فِيمَآ ءَاتاكَ اللهُ الدَّارَ الأَخِرَةَ وَلا َتَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ القصص77-
    وهكذا فإن الشيخ أبا أيوب وائل لم يخرج تفكره الأخلاقي عن أصالة الإسلام الموجودة في القرآن الكريم والسنة الشريفة، فالرسالة التي كتبها لنا شيخنا تعد من عيون الأدب الإسلامي الرفيع وعظاً وإرشاداً وأسلوباً وأخيراً نسأل من الله له ولنا المغفرة والرحمة في ظل هذه الآية الكريمة:
    رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاْعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ - البقرة 286




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  5. Top | #5

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    دخوله الإسلام
    هو مازن بن غضوبة بن سبيعة بن شماس من ولاية سمائل، يعتبر مازن أول عماني دخل الإسلام، ويرجع الشيخ السالمي في كتابه تحفة الأعيان سبب مبادرة مازن بدخول الإسلام إلى أنه سمع صوتا يخرج من صنمه باجر يقول:
    يا مـازن اسمع تسر ظهر خير وبطن شر
    بعـث نبي من مضر بـدين الله الأكبـر
    فدع نحيتا من حجر تسلم من حر سقـر
    وعاود عليه هذا الصوت مرة ثانية وهو يقول:
    أقبــل إليّ أقبل تسمـع ما لا يجهل
    هـذا نبي مرسل جـاء بـحق منزل
    آمن به كي تعدل من حـر نار تشعل
    وقـودها بالجنـدل
    فأخذ يفكر في أبعاد ذلك ويحكم عقله وما أن سمع بقدوم رجل من أهل الحجاز إلى الأراضي العمانية حتى سارع بلقياه ليسأله عما يحمل من أخبار فأشار إليه بأن نبيا مبعوثا في الحجاز يدعو إلى عبادة الله، فركب مازن راحلته متوجها إلى الرسول الكريم صلوات الله عليه.
    وبعدما أسلم مازن بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم سأله بأن يدعو لأهل عمان في جملة من الأمور كما سأله بأن يدعو له شخصيا ويمكن تلخيص هذه الطلبات على النحو التالي:
    1 - دعاء عام لأهل عمان، فدعا لهم الرسول بالهداية والتثبيت وأن يرزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدره لهم الله.
    2 - دعاء يتعلق بالاقتصاد الوطني، فدعا لهم الرسول بالسعة وكثرة الرزق من البحر.
    3 - دعاة يتعلق باستتباب الأمن، فدعا لهم الرسول بأن لا يسلط عليهم عدوا من غرهم.
    4 - دعاء شخصي لمازن، فدعا له الرسول بأن يقرأ القرآن ويمتنع عن شرب الخمر وبالطهارة في المعاشرة الزوجية.
    وقد لمس مازن فيما بعد أنّ أدعية الرسول الكريم له ولأهل عمان قد تحققت بالفعل فأنشد يقول:
    إليـك رسـول الله خبّت مطيتي تجـوب الفيافي من عُمـان إلى العرج
    لتشفع لي يا خيرا من وطئ الحصا فيغفـر لي ربي فـأرجـع بـالفلـج
    إلى معشر جـانبت في الله دينهم فلا دينهم ديني ولا شرجهم شـرجي
    وكنت امرءا باللهـو مـولعـا شبــابي إلى أن آذن الجسـم بالنهج
    فبـدلني بالخمـر أمنـا وخشية والعهر احصـانا فحصّـنَ لي فـرجي
    فأصبحت همي في الجهـاد ونيتي فلله مـا صـومي و لله مـا حجـي
    وعندما زار مازن الرسول الكريم مرة أخرى، قدّم له الشكر والثناء، ونقل له ما تتمتع به عمان من ازدهار ببركة دعائه فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرن ولم ير من رآني وإن الله يزيد أهل عمان إسلاما.
    رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  6. Top | #6

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    مولد الشاعر:
    ولد شاعرنا الكبير أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم الرواحي سنة 1277هـ، في قرية محرم من أعمال سمائل.
    نشأته ودراسته
    نشأ الشاعر في بلدة محرم مسقط رأسه وفي بيت له مكانة مرموقة وحظ وافر من العلم والأدب، فقد كان جده عبد الله بن محمد قاضيا أيام اليعاربة وكذلك والده سالم بن عديم كان قاضيا للإمام عزان بن قيس إمام عمان الذي نُصب عام 1285هـ.
    وفي بلدة محرم بدأ الشاعر دراسته، وهناك رافقه في الدراسة صديقه العلاّمة أحمد بن سعيد بن خلفان الخليلي وهو الذي ذكر الشاعر صحبته في نونيته التي مطلعها:
    تلك البوارق حاديهنّ مرنان
    فمل لطرفك يا ذا الشجو وسنان
    جمعت بين الصديقين علاقات وثيقة مبعثها الحب في الله والتعلق بالعلم والانقطاع إليه والإلتزام بآداب الصوفية في ممارسة أمور الدنيا ومناهج السلوك.
    الشاعر ورحلاته
    لم يطل مقام الشاعر في عمان إذ رحل إلى أفريقيا الشرقية وهو في العشرين من عمره وقد استقر به المقام هناك في عهد السلطان برغش بن سعيد، كما رحل والده أيضا إلى هناك بعد إمامة عزّان بن قيس وبقي الشاعر في زنجبار خمس سنين ثمّ عاد إلى عمان فمكث فيها خمسا ثم عاد بعدها إلى زنجبار.
    حظي شاعرنا بثقة حكّام زنجبار ونال مرموق المكانة وسامي المنزلة لديهم لاسيما لدى السيد حمود بن محمد بن سعيد بن سلطان والسيد حمود بن ثويني بن سعيد، وقد تولّى قضاء زنجبار.
    أستاذه
    يعتبر الشيخ محمد بن مسلم الرواحي أستاذه الذي لم يعرف له أستاذ سواه، لأنه اعتمد بعد ذلك على نفسه في تحصيل العلم حيث لجأ إلى أمهات الكتب ونفائس المصنّفات يستقي منها ما يريد، وظل يقرأ ويطالع حتى حظي بثروة علمية وأدبية ولغوية عظيمة استطاع بواسطتها أن يسهم إسهاما فعّالا في علوم الشرع والأدب واللغة، ولكنه نبغ في الشعر وسما فيه إلى أعظم مكانة.
    مؤلفاته
    كان الشاعر رحمه الله ثريا في إنتاجه غزيرا في مؤلفاته، فقد ترك لنا:
    1- النشأة المحمدية
    2- النور المحمدي
    3- النفس الرحماني لأبي مسلم
    4- نثار الجوهر
    5- السؤالات المحمدية
    6- ديوان أبي مسلم
    7- كتاب في التوحيد
    8- ألواح الأنوار وأرواح الأسرار
    9- كتاب في السياسة
    10- العقيدة الوهبية.
    11- شرح البكلفيه قصيدة للشيخ سعيد بن خلفان الخليلي في رؤية الباريء.
    وتعتبر قصيدته النونية من أشهر القصائد التي قالها أبو مسلم والتي جاء فيها:
    تلـك البـوارق حـاديهن مـرنان
    فما لطرفك يا ذا الشجو وسنـان
    شقت صوارمهـا الأرجاء واهتزعت
    تزجي خميسا له في الجو ميــدان
    تبـجسـت بـهزيم الودق منبعـقا
    حتى تساوت به أكم وقيعـــان
    سقى الشواجن من رضوى وغص به
    سر وجوف وغصت منه جرنـان
    وجلل السهل والأوعـار معتمـدا
    ربوع ما ضم عندام وجعــلان
    يريق في الجـو منـه ريـق هطـل
    في لوحة من سنــاء البرق ألوان
    إن هيج البرق ذا شجو فقد سهرت
    عيني وشبّـت لشجو النفس نيران
    وصير البرق جفني مـن سحـائبه
    يا برق حسبك ما في الأرض ظمآن
    ولا تقل القصيدة (النهروانية) قوة في البلاغة وجزالة الأسلوب عن (النونية)، ومما قال:
    سميري وهل للمستهام سمـيـر
    تنام وبرق الأبرقين سهيـر
    تمزق أحشاء الرباب نصــاله
    وقلبي بهاتيك النصـال فطير
    تطاير مرفض الصحائف في الملا
    لهن انطواء دائـم ونشـور
    يهلهل في الآفاق ريطا مـوردا
    طوال الحواشي، مكثهن قصير

    وفاته رحمه الله
    منذ نشأة أبي مسلم الرواحي الأولى وهو محب للعلم شغوف بتحصيله، وظلّ كذلك حتى وافته المنية في زنجبار وذلك في غرّة صفر من عام 119هـ عن سن تتجاوز السبعين عاما وبقدر محبته في نفوس الأمة الإسلامية كان الحزن والأسف على وفاته.
    رثاه المرحوم سالم بن سليمان بن عمير الرواحي بقصيدة قال فيها:
    إليك إليك عني يا دفـــار
    فإنك لست لي أبـدا بدار
    مزجت السمّ في عسل مصفّى
    لكل أخي حنـو واغتـرار
    أتيت محاسنا وطويت كشحـا
    على كل الضياع مع الخسار
    ثم قال:
    لقد منــت المرزأ والمرجى
    إذا ضنّ الغيوث عن انحدار
    رحلت لدعـوة الرحمن عنا
    وأبنـا بالتحقـق والأوار
    فيا رحم المهيمـن خير حبر
    ولقّانـا بـه في خير دار




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  7. Top | #7

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    ولادته
    ولد فارس الشرفاء سليمان بن حميد بن عبد الله بن محمد بن سليمان بن محمد بن عيسى بن راشد بن رجب الحارثي سنة 1270هـ- ببلدة المضيرب من أعمال ولاية القابل بالمنطقة الشرقية.
    نشأته
    نشأ وتربى في كنف والده الذي كان ضليعا بعلم الكيمياء واستخراج المعادن وله دراية واسعة بعلم الفلك وخاصة فيما يتعلق بالنجوم ولوازم الرصد ومعرفة الأوقات، بالإضافة إلى إجادته الهندسة والبناء والتعمير. وآثاره لا تزال قائمة في المضيرب، إضافة إلى ذلك فقد كان يقوم بمهام اجتماعية وسياسية من أجل صالح بلاده.
    عاش عَلَمُنا في فترة صباه بالمضيرب، وتربّى على مبادئ الفروسية واستخدام الأسلحة إلى أن ذاع صيته في البلاد فأطلق عليه الناس فارس الشرفاء. وفي هذا المجال يتحدث عن فترة تدريبه فيقول ( كان أبونا حميد يدربنا على الضرب بالسيف وكان يدخل عباءة من الصوف مملؤة بالماء فيوجهنا بضربها، وقد كان اخوتي يدحرجونها نتيجة الضرب ولما مسكت السيف ضربتها بانحراف فقطعت العباءة من غير أن تتزلزل أو تتحرك).
    عندما تمركزت بعض القبائل الوهابية في البريمي واحتلتها كان الشيخ سليمان بن حميد أحد القادة الثلاثة الذين قاتلوا قتالا مستميتا عن هذه المدينة العمانية وبارزوا قائد الوهابية بالسيف مع صفوة جنده فأردوه قتيلا، على الرغم من أن سنه لم يتجاوز العشرين.
    صفاته
    يمكن أن نعدد صفاته في النقاط التالية:
    الجود والسخاء
    كان جوادا، سخيا يجود بما يملك، يذكر بأنه سافر إلى زنجبار طلبا للرزق، واستقبله ابن عمه حميد بن سالم بن سليمان وكان الأخير غنيا، فأعطاه مالا، وبينما هو في الطريق التقى مصادفة بأحد العمانيين، فشكى له سوء حاله وأخبره بأنّ سفينته تحطّمت وأصبح لا يملك شيئا، فإذا به يقدم له المال الذي حصل عليه من ابن عمه على الفور.
    ومما يقول (لو سألني أحد قميصي الذي على ظهري وأنا في الطريق لاستحيت أن أرده فارغا ولكن لحسن الحظ أنه لم يتعرض لي أحد).
    ويروى بأنّ سفينة وصلت إلى زنجبار فاتفق راكبوها على أن يتوزعوا بين العمانيين لكي لا يثقلوا على شخص بعينه، غير أنهم لم يجدوا أصحابهم فالتقوا جميعا عند الشيخ سليمان، فعلّق بعضهم (أتطلبون له فضيلة أكبر من هذه).
    الشدة في الحق
    كان رحمه الله شديدا في الحق لا يرضى بالضيم ويحتقر المتكبرين والمتفاخرين، ويروي الرواة أنه لاحظ وهو في سفره إلى زنجبار أنّ أحد الراكبين يفتخر بقوة جسمه ويسخر من الآخرين، وكان يقدم يده للآخرين مبرهنا لهم أنه الأقوى، فمسكه الشيخ سليمان من رسغه ثم قال له: (الآن افتح يدك) فإذا الدم يتدفق من أطراف أصابعه.

    المحبة في قلوب الناس
    وأثناء غزوة البريمي (التي أشرنا إليها سابقا) احتاج الجيش إلى أوعية، فذهب مع مجموعة من الجند، فصادفتهم امرأة فأبدت استغرابا من صغر سنه، لكنها تعاطفت معه واستخرجت من الأرض الأوعية المخبأة خوفا من مضاعفات الحرب.
    وعندما عاد إلى عمان علم بوفاة (سعيد بن علي البرواني) في ولاية القابل ، فذهب معزيا من فوره، فإذا بصاحب العزاء يطلق مدفعا تحية لمقدمه وإعزازا لمكانته.

    محبا للعلم
    كان رحمه الله يزور العلماء ويقدرهم، وعندما سافر إلى الحج سنة 1319هـ التقى بالشيخ السالمي، فأخذ الشيخ السالمي يشرح له الدور الذي يقوم به لخدمة الإسلام وقد وعده بتخريج أكثر من خمسين عالما من عمان، وفعلا تحقق أمل السالمي فتخرج على يده كوكبة من العلماء والمشاهير.

    علاقته بالسلطان
    كان صديقا شخصيا للسلطان خليفة بن حارب سلطان زنجبار وتوجد بينهما مراسلات وخطابات. وقد أقام له السلطان خليفة بن حارب حفلة توديع عندما قرر العودة إلى عمان فقدم له سيفا منمقا بالذهب.
    كما كان يستقبل الضيوف ويهتم برعايتهم، ومما يذكر في هذا الجانب، عندما زار الشيخ سليمان بن عبد الله الباروني كان الشيخ سليمان في مقدمة مستقبليه ورحب بضيوفه ترحيبا خاصا، وأكرم وفادتهم، وقد أرخ العلامة سعود بن حميد لهذه المناسبة مشيدا بالشيخ سليمان وإخوته حيث قال:
    لبني حميد في الـورى
    كرم تأثــل بيننا
    أكرم بهم من سـادة
    وطنوا المجرة مسكنا
    قوم إليهم ينتهــي
    علم الأسنة والقنـا
    ولهم ظهور الصافنات
    مساكنا دون البنـا
    خَطَبَتْ منابر عزهـم
    إن الحماية عندنـا
    تروي لهم في المجــد
    آثار بها يقف الثنـا
    فإذا حللت بربعهـم
    تجد المحــامد تبتنا
    وعندما زار الشيخ سليمان بن حمير المنطقة الشرقية استقبله الشيخ سليمان بن حميد وفي ذلك أرخ العالم الكبير محمد بن سالم الرقيشي لهذه المناسبة فقال:
    انخنا في دار الضيـافة لم نـزل
    تساق لنا خيراتها بالمــواهب
    أقمنا بها يوما وعند صباحنــا
    قصدنا لدار الأكرمين الأطائب
    إلى فارس الشرفا سليمان وابنه
    وحمدون محمود اللقا في الكتائب
    من الكتاب الذين أشادوا بسيرته، الشيخ محمد بن عبد الله السالمي في كتابه نهضة الأعيان ومما وصفه به (كان هذا السيد من علو القدر وبعد الهمّة وجلالة المنزلة بحالة انفرد بها دون أقرانه فهو دهره أدبا وفضلا وكرما ومجدا وفروسية وشجاعة أما جوده وسخاؤه فحدِّث عنه ولا حرج).
    وكذلك أثنى عليه الشاعر الكبير أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديّم في قصيدته النونية فقال:
    وأين يحمدها الحرث الكرام ففي
    عزائم القوم جنات ونيــران
    ضنائن الله أنتم لا يزال لــكم
    في نصرة الله صولات وسلطان
    وفيكم الأسد الكرار فارس شرفا
    ابن عمهـا الكـافي سليمـان
    السيد ابن حميد سيف سطوتكم
    ومن له في بنـاء المـجد أركان
    بحر المكارم غوث الخلق من شملت
    للكون من بره رحمى وإحسـان
    الباسل البطل المغوار من شهدت
    بطول يـمناه آبـاء وولـدان
    أهل بيته
    1- تزوج في زنجبار من قبيلته (غيثية).
    2- وفي عمان تزوج بشارة بنت حمد السمري، وقد ولدت له ناصرا وريا غير أنه طلقّها.
    3- ثم تزوج شمسة بنت صالح بن علي الحارثي وقد أنجبت له عبد الله وحمد ومحمد وأسماء.
    أولاده
    ناصر
    ولد في السنة الثالثة من القرن الرابع عشر الهجري، وقد عاش مع إخوته يتربى على ركوب الخيل وعلى الأخلاق الفاضلة وقد درس في مدرسة الشيخ السالمي القرآن الكريم والأدب والفقه والصرف.
    كان ناصر أمينا يتلقى الأمانات التي كان يبعثها والده من زنجبار فيوزعها على أصحابه.
    كان شديد الغيرة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سافر إلى إفريقيا ولكن لمدة قصيرة. وافته المنية بشكل مفاجئ في سنة 1347هـ.
    عبد الله
    يصغر ناصر بشهور. كان عبد الله أمينا مضيافا، لعب دوراً كبيراً في خدمة مصالح العمانيين في زنجبار. عين رئيسا للجمعية العربية في زنجبار، كما أوفد ممثلا عن العرب إلى بريطانيا للمدافعة عم حقوق العرب. وكان حافظا لأخبار العرب وسيرتهم وله معرفة واسعة بتفسير القرآن الكريم العظيم. قضى أغلب حياته في زنجبار، وفي السبعينات من القرن الرابع عشر الهجري طرد من زنجبار وسلبت أمواله وأصيب كغيره من العمانيين بالإهانة والتجريح وعاد إلى عمان. وبعد عودته أخذ يتجول في ربوع الدول العربية فزار الكويت والإمارات والسعودية والهند ومصر. حتى توفاه الله في أبو ظبي في سنة 1391هـ عن عمر يناهز التاسعة والثمانين.
    وفاته
    توفي الشيخ سليمان بن حميد سنة 1354هـ في المضيرب، وبعد وفاته رثاه الشعراء بأحر التعازي ومن هذه القصائد قصيدة للشاعر الفصيح جمعة بن سليم الحارثي.
    قـد جـلّ ما حـل ومـا عظـما
    فليتك دمع عيون العالـمين دمـا
    وليُقبـل الـحزن للألباب معتزمـا
    ويدبرُ الصبر للأعقـاب منهزمـا
    ويلبس الكون أثواب الأسى أسـفا
    ويبرز الصبح بالظلمـاء ملتثمـا
    عم الأسى فتسـاو الناس فيه فـذا
    باك وذاك تراه كـاضما وجمـا
    أودى سليمان بحرُ الجـودِ مَـن يده
    بالبذل أخجلت الداماء والديـما
    أودى سليمان بدر الفضل من نجمت
    له الفضائل في آفاق كـل سـما
    قد كان يطعم ذا ضـر ومســغبة
    ويشتفي بنداه ذو جـوى وظـما
    أودى الذي كان فردا فـي محاسنه
    يستقبل الناس طلق الوجه مبـتسما
    أخلاقـه مشرقـات مثـل غرتـه
    كـأن غرتـه كـانت لـه شيـما
    بـر حليـم قـدير واضـع يـده
    على الإساءة بالغفــران والقـدما
    نأوي به أبدا مـن حسـن سيرتـه
    بجنة تثـمر الـمعـروف والديـما
    ونهتدي بليال الخـطب منه بـذي
    مصباح رأي يجلي الخـطب والظلما
    إمـام مـجد بـه يأتـم طالبـه
    إن سار متئدا أو ســار معتــزما
    قـد كان ساقا عريقا بالصلاح نما
    فهوى به هـادم اللـذات فـانحطما
    وركن عز لـذي ذل يلـوذ بـه
    الجاه ريب الردى فانهـار وانـهدما
    غال الزمان به الآداب أجـمعها
    والعلم والحلم والقرطـاس والقـلما
    من كان لا يسأمنّ العيش صحبته
    فليبـدأن ّ بعيـش بعـده السـأما
    حق على كل من صح الوفاء لـه
    وعاش من بعـده أن يلبس السقـما
    ويصحب الدهر بالأحزان مكتئبا
    للروح مطرحـا للـكرب ملـتزما
    من يصحب الدهر مغترا بصحبته
    وغاله دهره المصحوب لا جــرما
    فالدهر ذو الغدر لا يبقي على أحد
    حالا ولا أحـــد من غدره سلما




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  8. Top | #8

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    ولادته
    هو الشيخ المحقق سعيد بن خلفان بن أحمد بن صالح بن أحمد بن عامر، ونسبه يلتقي بـ (الإمام الصلت بن مالك الخروصي).
    ولد المحقق الخليلي في سنة 1230هـ في بلدة بوشر من ضواحي العاصمة مسقط. وقد بقي مترددا بين بوشر وسمائل طوال حياته.
    نشأته
    وقد نشأ في حجر والده (أحمد بن صالح) الذي توفي عنه وهو لا يزال صغيرا.. فرباه جده أحمد أحسن تربية ونشأة نشأةً مباركة طيبة.
    وفي فترة صباه درس الفقه والحديث والأسرار على يد شيخه ناصر بن جاعد بن خميس الخروصي.
    وكان الشيخ سعيد بن خلفان مولعا بعلم السر والخلوات الإلهية.. ويقال عنه أنه دخل الخلوة بالأسماء الحسنى كلّها وهي تسعة وتسعون اسما، فانجلت له الأسرار والخفيات.
    وقد نظّم في ذلك منظومتين وصف فيهما تسبيحه ومما جاء فيهما:
    عرّج على باب الكريـم المفضـل
    والثم ثـراه سـاعـة وتذلل
    فلئـن رزقـت لدى حمـاه وقـفة
    تربـت يـداك بنيل ما لم تأمل
    ولئن تـرى ذاك الجمـال هنيـهة
    فاسحب ذيول التيه فيه وارفـل
    ولئـن نشقت شـذى ثراه ساعـة
    فلك البشارة بالمقـام الأطـول
    ولئن صددت أو ابتعدت فعـد إلى
    إرسال دمـع كالعقـايق مسبل
    وانهج بأنـواع الضراعـة وانتـه
    مثل الغريق بـلجة البحر الملي
    لا يدهشنـّك مـا تـرى من هيبة
    وجلالة وتعـاظم العز الجـلي
    عالم عامل
    كان المحقق الخليلي كعبة المعلمين والعلماء في عصره.. وكان المقصود في الفتاوى وحل المشاكل العلمية العويصة.. وقد أطلق عليه الشيخ نور الدين السالمي لقب (المحقق الخليلي).
    وفي عهد الإمام عزان بن قيس أصبح هو المستشار السياسي وصانع القرارات الصائبة.
    ومن بين علماء عصره الذين أخذوا عنه العلم وتناقشوا معه في المسائل الفقهية والدينية والسياسية (ذو الغبراء خميس بن راشد العبري) وابنه ماجد بن خميس العبري ومحمد بن سليمان الغاربي وصالح بن علي الحارثي وجمعة بن خصيف الهنائي وعبد الله بن راشد الهاشمي وعلي بن محمد المنذري (من علماء زنجبار) والشيخ السعدي مؤلف كتاب قاموس الشريعة.
    مؤلفات جليلة
    له عدة مؤلفات تتنوع بين النثر والشعر ومنها:
    1- (لطائف الحكم في صدقات النعم):
    كتاب نفيس لا يزال مخطوطا، ويتحدث فيه عن أصول الدين ولا سيما الولاية والبراءة.
    2- (كرسي الأصول):
    كتاب نفيس لا يستطيع المبتدئ أن يعي معانيه وهو لا يزال مخطوطا. يتحدث هذا الكتاب في أصول الدين، وقد تعمق في الحديث عن الولاية والبراءة بصورة خاصة.
    3- (التمهيد):
    في أربعة أجزاء من الحجم الكبير، وقد قامت وزارة التراث القومي بطبعه في اثنى عشر جزءا. والكتاب عبارة عن أجوبة لمسائل تلقاها الشيخ ورد عليها وقد قام بجمعها الشيخ ناصر بن خميس السيفي. والمسائل تتنوع بين أمور الفقه والعقيدة والسياسة وغير ذلك.
    4- ( النواميس).
    5- (قصائد في السلوك والحماسة).
    أولاده
    ترك ثلاثة أبناء وهم عبد الله وأحمد ومحمد ومن البنات ترك شمسة التي تزوجها الإمام عزان بن قيس.
    وفاته
    وفي شهر ذي القعدة من عام 1287هـ استشهد الشيخ المحقق سعيد بن خلفان الخليلي بعد حياة مليئة بالعطاء.




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  9. Top | #9

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    ولادته
    الإمام ضياء الدين عبد العزيز بن إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الله الثميني، ينتهي نسبه إلى حفص بن عمر بن حفص الهنتاني جد الأسرة الحفصية التي خلفت الموحدين في الملك.
    كان مولده رحمه الله في (بني يسقن بميزاب بالجزائر) في سنة 1130هـ، في أسرة ينعم أفرادها برغد العيش ولكنها معروفة بحب الخير والعطاء والطموح إلى معالي الأمور.
    نشأته
    انتقل به والده إلى (وارجلان) فقضى فيها معظم شبابه، وقد ورث عن أبويه حب الإطلاع.
    المعرفة ضالته المنشودة
    لقد حفظ القرآن الكريم وتلقّن مبادئ الفقه والتوحيد، ولما لم يجد في (ورجلان) ما تصبو إليه نفسه من مصادر العلوم وينابيع المعرفة شدّ الرحال إلى بني يسقن وخصوصا عندما علم برجوع الشيخ أبي زكريا يحيى بن صالح، من جربة واستقراره فيها وكان ذلك في عام 1160هـ وهو في سن الثلاثين. وهناك قضى ردحا من الزمن في تحصيل مختلف العلوم مثل التوحيد والفقه وأصوله والنحو والصرف والبلاغة والعروض على يد أستاذه (الشيخ أبي زكريا). ثم اعتمد الإمام على نفسه وكوّن مكتبة عامرة أصبحت فيما بعد من أكبر موارد العلم في ميزاب، وكان ذكيا وحافظا، فحاز بذلك شديد إعجاب أستاذه به فقدّمه للرئاسة ومشيخة (المسجد) و (ميزاب).
    من تلاميذ الشيخ عبد العزيز الثميني
    قام الشيخ عبد العزيز الثميني بنشر العلم بين تلاميذه وأصدقائه ومعاصريه من المثقفين بأسرها، فقد كان له تلاميذ في (بني يسقن) و (غرداية) و (بنورة) و (العطق) و (القرارة)، ومن العلماء النابهين الذين شاركوا في النهضة الحديثة وأسهموا في الإصلاح مع الشيخ وبعده:
    1- الشيخ الحاج إبراهيم بن بيجمان.
    2- الشيخ أبو يعقوب يوسف بن عبدون.
    3- الشيخ حمو الحاج اليزقني.
    4- الشيخ بالحاج بن كاس.
    5- الشيخ الحاج سليمان بن عيسى.
    6- الشيخ الحاج محمد آزبار.
    مؤلفات الشيخ الثميني
    لقد ألّف الإمام ضياء الدين الشيخ عبد العزيز الثميني في جميع العلوم المهمّة ولا زالت مؤلفاته من المراجع النادرة في تخصصاتها، وهي تتسم بالعمق وغزارة المادة ويبلغ عددها اثنا عشر مؤلفا نذكر منها:
    أولا: في (مجال الفقه الإسلامي) ألّف كتاب (النيل وشفاء العليل) وهو مرجع نفيس للعلماء يعتمدون عليه في فتاواهم وللقضاة يعتمدون عليه في أحكامهم.
    ثانيا: له كتاب ( التكميل فيما أخلّ كتاب النيل) وقام بطبعه حفيده الشيخ محمد الثميني.
    ثالثا: ومن كتبه (الورد البسّام في رياض الأحكام) وهو كتاب للقضاة في أحكام الشريعة.
    رابعا: ومن مؤلفاته كتاب ( التاج) في عشرة أجزاء كبيرة وهو ملخّص كتاب (للشيخ خميس الشقصي العماني) في اثنين وثلاثين جزءا.
    خامسا: كتاب (المصباح) مختصر لكتاب (أبو مالك والألواح) للشيخ أحمد بن محمد بن أبي بكر .
    سادسا: وفي علم الكلام ألّف كتابا مهما ضخما سمّاه (معالم الدين) تعرّض فيه لأقوال المذاهب الإسلامية وناقشها ووازن بينها.
    سابعا: وفي أصول الدين ألّف كتاب ( النور في شرح النونيّة) وهي منظومة جميلة الأسلوب للشيخ أبي نصر فتح بن نوح في (التوحيد).
    ثامنا: شرح المنظومة الرائية للشيخ أبي النظر وسمّى كتابه (الأسرار النورانية على المنظومة الرائية).
    تاسعا: ألّف رحمه الله كتاب (حقوق الأزواج) وهو يُعد من أعظم ما أُلِّف في نظام الأسرة والنظام العائلي.
    وفاته رحمه الله
    كانت وفاته رحمة الله عليه عشيّة السبت الحادي عشر من رجب سنة 1223هـ، وعمره ثلاثة وتسعون سنة، وكانت وفاته مصدر لوعة للجزائر وللعرب في المشرق والمغرب، ولكن ما أورثه لنا من كتب وما خلّفه من مؤلفات تُعتبر ضياءا على درب العلم والمعرفة وهاديا للسالكين سبيل النهضة والتقدم.




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




  10. Top | #10

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    اللقب

    عضو محترف

    معدل المشاركات
    3.34
    الحالة
    مخاوي الذيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية
    314
    الدولة
    منتديات مجالس ازكي
    الجنس
    ذكـر
    المشاركات
    2,662
    مقالات المدونة
    1

     

    افتراضي

    ولادته
    ولد الشيخ راشد بن سيف بن سعيد اللمكي في قرية قصرى بولاية الرستاق سنة 1262هـ، من منطقة الباطنة.
    نشأته
    ختم القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، كما أخذ مبادئ العلم من أستاذه (الشيخ ماجد بن خميس) و الشيخين (عبد الله بن محمد الهاشمي) و (عبد الله بن راشد)، ولم يبلغ الثانية عشرة من عمره حتى عين إماما للمسجد بتوجيه من شيخه وبموافقة جماعة المسجد. وبعد أن بلغ الخامسة عشر من عمره أصبح مدرسا في مسجد (قصرى)، وفي سن الثامنة عشرة تقلد منصب القضاء على ولاية الرستاق.
    تلاميذه
    ممن تتلمذ على يديه (الشيخ محمد بن أحمد السلامي) من نخل، و (الشيخ حمد بن مهنا اللمكي) و (الشيخ نور الدين السالمي) و ( السيد فيصل بن حمود بن عزان بن قيس) و (الشيخ سالم بن سيف اللمكي).
    كان الشيخ راشد من أشد أهل الدعوة وعندما سئل (الإمام سالم بن راشد الخروصي) عن سبب عدم قدومه للرستاق قال: (ما دام يوجد الشيخ راشد فهناك قوام العدل موجود والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مشهود).
    إنتاجه العلمي
    (كتاب المسالك في علم المناسك) يحتوي على مجموعة من المسائل الدينية والدعاوي المأثورة والأحكام الشرعية.
    وفاته
    توفي الشيخ راشد عن عمر يناهز السبعين ودفن في مقصورته، وكانت وفاته في عصر الإمام سالم بن راشد الخروصي سنة 1332هـ تقريبا، ولم يخلف ذكورا غير أنه ترك ابنتين على درجة من العلم والدراية.




    آلُِلُِهـم آآغسلُِ قٌلُِبَي من ڪلُِ شُيء .. تعٍلُِقٌت بَهـ وُهـوُ لُِآ يرٍضيڪڪ ..



    ɑ͠d̨̐d̨̐ м̤̣̈̇є :: 24DC1793




صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من علماء إزكي - الشيخ إبراهيم بن محمد الرقيشي
    بواسطة Saeed Almaawali في المنتدى قسم علماء عمان والعالم الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-09-2013, 11:20 PM
  2. سلسة مباركة عن بعض علماء إزكي
    بواسطة أبو صهيب في المنتدى قسم علماء عمان والعالم الإسلامي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-12-2011, 10:23 PM
  3. اكتشف علماء الغرب خطاء في القران الكريم
    بواسطة الشايب خلف في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-11-2011, 06:10 AM
  4. ماذا قالوا علماء النفس؟؟
    بواسطة دلع الغزلان في المنتدى قسم الثقافة والفكر والشعر والأدب واللغة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-11-2011, 09:02 AM
  5. قسم علماء عمان والعالم الإسلامي
    بواسطة ALAZRI في المنتدى قسم علماء عمان والعالم الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-10-2011, 08:05 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •